شبكة الاتحاد الاسلامى الدعوية
عزيزي الزائر يسعدنا ويشرفنا انضمامك معانا ونتمني توصلك الدائم
ونتمني قضاء اسعد الاوقات اذا كانت هذة زيارتك الاولي للمنتدي يسعدنا تسجيلك معانا

واذا كنت عضو في المنتدي قم بتسجيل الدخول حتي تستطيع المشاركة

شبكة الاتحاد الاسلامى الدعوية


 
الرئيسيةالرئيسية  الربح من الانترنت  العلاج بالاعشاب  أفضل مواضيع اليوم  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 تفسير الحديث (6) من الاربعين النوويه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضوة

avatar

انثى

عدد المساهمات : 16
نقاط : 2265
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/09/2011
sms sms : لا تنس ذكر الله

مُساهمةموضوع: تفسير الحديث (6) من الاربعين النوويه   الأحد أكتوبر 16, 2011 2:05 am

الحديث السادس

عن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال:
سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: "إن الحلال بيّن، وإن الحرام
بيّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهنّ كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات،
فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى
حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله
محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد
الجسد كله ألا وهي القلب". (رواه البخاري ومسلم)

شرح وفوائد الحديث

قوله صلى
الله عليه وسلم : ((
الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات .... الخ)) اختلف العلماء في حد الحلال والحرام ،
فقال أبو حنيفة رحمه الله تعالى:
الحلال مادل الدليل على حله .وقال
الشافعي رحمه الله :
الحرام ما دل الدليل على تحريمه.
قوله صلى الله عليه وسلم
(
وبينهما أمور مشتبهات)) أي بين الحلال والحرام أمور مشتبهة بالحلال
والحرام ، فحيث انتفت الكراهة وكان السؤال عنه بدعة .وذلك إذا قدم غريب
بمتاع يبيعه فلا يجب البحث عن ذلك ، بل ولا يستحب ،ويكره السؤال عنه .

قوله صلى الله عليه وسلم
(
فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه)) أي طلب براءة دينه وسلم من الشبهة . وأما
براءة العرض فإنه إذا لم يتركها تطاول إليه السفهاء بالغيبة ونسبوه إلى أكل
الحرام فيكون مدعاة لوقوعهم في الإثم وقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه
قال : ((
من
كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقف
مواقف التهم)).. وعن علي رضي الله عنه أنه قال : إياك
وما يسبق إلى القلوب إنكاره ، وإن كان عندك اعتذاره، فرب سامع نكراً لا
تستطيع أن تسمعه عذرا‌ً.

وفي صحيح الترمذي أنه
عليه الصلاة والسلام قال:
((إذا أحدث أحدكم في الصلاة فليأخذ بأنفه
ثم لينصرف
)) وذلك
لئلا يقال عنه أحدث .

قوله عليه الصلاة
والسلام(
فمن وقع في الشبهات وقع في الحرام)) يحتمل أمرين : احدهما أن يقع في الحرام
وهو يظن أنه ليس بحرام . والثاني : أن يكون المعنى قد قارب أن يقع في
الحرام كما يقال : المعاصي بريد الكفر .لأن النفس إذا وقعت في المخالفة
تدرجت من مفسدة إلى أخرى أكبر منها ،قيل : وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى : {
ويقتلون
الأنبياء بغير حق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون
}. [آل عمران:112]. يريد أنهم تدرجوا بالمعاصي
إلى قتل الأنبياء .

وفي الحديث ( لعن الله السارق يسرق
البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده
)).
أي يتدرج من البيضة
والحبل إلى نصاب السرقة ، والحمى ما يحميه الغير من الحشيش في الأرض
المباحة فمن رعى حول الحمى يقرب أن تقع فيه ماشيته فيرعي فيما حماه الغير
بخلاف ما إذا رعى إبله بعيداً من الحمى .واعلم أن كل محرم له حمى يحيط به ،
فالفرج محرم وحماه الفخذان لأنهما جعلاً حريماً للمحرم ، وكذلك الخلوة
بالإجنبية حمى للمحرم ، فيجب على الشخص أن يجتنب الحريم والمحرَّم، فالمحرم
حرام لعينه، والحريم محرم لأنه يتدرج به إلى المحرم .

قوله صلى الله عليه وسلم
(
ألا وإن في الجسد مضغة)) أي في الجسد مضغة إذا خشعت خشعت الجوارح،
وإذا طمحت طمحت الجوارح وإذا فسدت فسدت الجوارح . قال العلماء :
البدن مملكةوالنفس مدينتها،و
القلب وسط المملكة ،و الأعضاء كالخدام والقوى الباطنية كضياع المدينة ،
والعقل كالوزير المشفق الناصح به ، والشهوة طالب أرزاق الخدام،و الغضب صاحب
الشرطة ، وهو عبد مكار خبيث، يتمثل بصورة الناصح ونصحه سم قاتل ،و دأبه
أبداً منازعة الوزير الناصح والقوة المخيلة في مقدم الدماغ كالخازن ،
والقوة المفكرة في وسط الدماغ، والقوة الحافظة في آخر الدماغ ، واللسان
كالترجمان ،و الحواس الخمس جواسيس ، وقد وكل كل واحد منهم بصنيع من
الصناعات ، فوكل العين بعالم الألوان ، والسمع بعالم الأصوات ،وكذلك سائرها
فإنها أصحاب الأخبار
،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامح احمد
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

ذكر

عدد المساهمات : 3552
نقاط : 12594
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 01/04/1987
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
العمر : 30
المزاج : معتدل
sms sms : لا تنس ذكر الله
تعاليق : الله ربي

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث (6) من الاربعين النوويه   الأحد أكتوبر 16, 2011 2:28 am

جزاك الله خيرا"

سلمت بداكي





Facebook
More





<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://news.rsspump.com/" title="">news</a></div>

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sameh.fazerforum.com
راجية عفو ربها
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة
avatar

انثى

عدد المساهمات : 1361
نقاط : 4493
السٌّمعَة : 13
تاريخ الميلاد : 05/07/1985
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
العمر : 32
المزاج : متقلب
sms sms : سامـפـوني : إن رפـلت ﺩون ان اخبرگم , فَ ملـــك الموت لن يخبرني قبل ان يأخذني . . !

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الحديث (6) من الاربعين النوويه   الأحد أكتوبر 16, 2011 2:46 am

لا تيأس و اعلم أن البلاء يرفع بالدعاء و أن لكل شدة مده ..
لا تيأس فالشمس تشرق بعد الظلام و الغيث ينزل بعد الجفاف ... لا تيأس ..
(فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا)




Facebook
More
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تفسير الحديث (6) من الاربعين النوويه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الاتحاد الاسلامى الدعوية :: ركن العقيدة :: نصرة رسول الله صلي الله علية وسلم-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: