شبكة الاتحاد الاسلامى الدعوية
عزيزي الزائر يسعدنا ويشرفنا انضمامك معانا ونتمني توصلك الدائم
ونتمني قضاء اسعد الاوقات اذا كانت هذة زيارتك الاولي للمنتدي يسعدنا تسجيلك معانا

واذا كنت عضو في المنتدي قم بتسجيل الدخول حتي تستطيع المشاركة

شبكة الاتحاد الاسلامى الدعوية


 
الرئيسيةالرئيسية  الربح من الانترنت  العلاج بالاعشاب  أفضل مواضيع اليوم  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 الاستعاذة والبسملة تعلم التجويد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامح احمد
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

ذكر

عدد المساهمات : 3552
نقاط : 12587
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 01/04/1987
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
العمر : 30
المزاج : معتدل
sms sms : لا تنس ذكر الله
تعاليق : الله ربي

مُساهمةموضوع: الاستعاذة والبسملة تعلم التجويد    الخميس مارس 07, 2013 5:57 am

الاستعاذة والبسملة تعلم التجويد
نقدم لكم اليوم دورة مبسطة لتعلم التجويد
بطريقة بسيطة وسهلة
وهذا اول درس في الدورة
الاستعاذة والبسملة


أولًا: الاستعاذة:

قال الله -تعالى-: ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ [النحل: 98].

حكمها:

مستحبة قبل قراءة القرآن، وقيل: واجبة؛ أخذًا بظاهر الأمر في الآية، والصحيح أنها مستحبة، وهو قول جمهور العلماء؛ قال الإمام الجصاص - رحمه الله - [1]: "والاستعاذة ليست بفرض؛ لأنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يعلمها الأعرابي حين علمه الصلاة[2]، ولو كانت فرضًا لم يخله من تعليمها"، وقال الإمام ابن الجزري - رحمه الله -:
وَاسْتُحِبَّ تَعَوُّذٌ
وَقَالَ بَعْضُهُمْ يَجِبْ[3]

ألفاظ الاستعاذة:

(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)، أو (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه)[4]، أو (أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم)، أو (أعوذ بالله من الشيطان)، وهناك ألفاظ أخرى، واللفظ الأول مقدم؛ لورود الآية بمقتضاه، وفيما سبق قال الإمام الشاطبي - رضي الله عنه -:
إِذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِذْ
جِهَارًا مِنَ الشَّيْطَانِ بِاللَّهِ مُسْجَلاَ
عَلَى مَا أَتَى فِي النَّحْلِ يُسْرًا وَإِنْ تَزِدْ
لِرَبِّكَ تَنْزِيهًا فَلَسْتَ مُجَهَّلاَ
وَقَدْ ذَكَرُوا لَفْظَ الرَّسُولِ فَلَمْ يَزِدْ
وَلَوْ صَحَّ هَذَا النَّقْلُ لَمْ يَبْقَ مُجْمَلاَ

أوقات الإسرار وأوقات الجهر بالاستعاذة:

يُسَرُّ بالاستعاذة عند القراءة سرًّا، وعند القراءة خاليًا، سواء أَقَرَأَ القارئ سرًّا أم جهرًا، وفي الصلاة سريةً كانت أم جهرية، وإن كان القارئ وسط قوم يتدارسون القرآن ولم يكن القارئُ المبتدئَ بالقراءة.

ويستحب الجهر بالاستعاذة إذا كان القارئ يقرأ جهرًا، وكان هناك من يستمع إليه، وفي حالة التعليم والمدارسة عندما يكون القارئ المبتدئَ بالقراءة[5].



ثانيًا: البسملة:

حكمها:

البسملة قد تكون واجبة، وقد تكون ممنوعة، وقد تكون مستحبة.

أولًا: الوجوب:

البسملة نص قرآني يجب قراءته في موضعين من القرآن العظيم:

الموضع الأول: وهو أول آية في سورة الفاتحة.


الموضع الثاني: في سورة النمل في قوله -تعالى-: ﴿ إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾ [النمل: 30].



ويجب الإتيان بالبسملة أيضًا في أوائل السور، عدا سورة التوبة؛ اتباعًا لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- في قراءتها، وتبركًا بتلاوتها على أنها ليست آية من القرآن العظيم.

قال الإمام الشاطبي - رضي الله عنه -:
وَلاَ بُدَّ مِنْهَا فِي ابْتِدَائِكَ سُورَةً
سِوَاهَا وَفِي الْأَجْزَاءِ خَيِّرَ مَنْ تَلاَ

ثانيًا: المنع:

ولا يصح قراءةُ البسملة في أول سورة التوبة؛ ذلك أنَّها لم تكتب في المصحف على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقيل: لأن سورة براءة نزلت بالسيف.

قال الإمام الشاطبي - رضي الله عنه -:
وَمَهْمَا تَصِلْهَا أَوْ بَدَأْتَ بَرَاءَةً
لِتَنْزِيلِهَا بِالسَّيْفِ لَسْتَ مُبَسْمِلاَ



ثالثًا: الاستحباب:

ذهب بعض العلماء إلى استحباب قراءة البسملة داخل أي سورة، ولو بعد أولها بآية واحدة وإن كانت سورة التوبة[6].
باب أوجه الاستعاذة مع البسملة عند أوائل السور

وللاستعاذة مع البسملة عند أول كل سورة، ما عدا سورة التوبة أربعة أوجه:

الوجه الأول: قطع الجميع.

أي: قطع الاستعاذة عن البسملة، وقطع البسملة عن أول السورة، فيقرأ الاستعاذة، ثم يتوقف، ثم يقرأ البسملة، ثم يتوقف، ثم يقرأ أول السورة.

الوجه الثاني: قطع الأول ووصل الثاني بالثالث.

أي: قطع الاستعاذة عن البسملة، ثم وصل البسملة مع أول السورة، فيقرأ الاستعاذة، ثم يتوقف، ثم يقرأ البسملة ويصلها بأول السورة.



الوجه الثالث: وصل الأول بالثاني وقطع الثالث.

أي: وصل الاستعاذة بالبسملة، ثم يتوقف، ثم يقرأ أول السورة.

الوجه الرابع: وصل الجميع.

أي: وصل الاستعاذة بالبسملة مع وصل البسملة مع أول السورة بغير توقف.

باب أوجه البسملة بين السورتين

الوجه الأول: قطع الجميع.

أي: قطع آخر السورة عن البسملة، وقطع البسملة عن أول السورة الأخرى، فيقرأ آخر السورة، ثم يتوقف، ثم يقرأ البسملة، ثم يتوقف، ثم يقرأ أول السورة الأخرى.

الوجه الثاني: قطع الأول، ووصل الثاني بالثالث.

أي: قطع آخر السورة عن البسملة، ثم وصل البسملة مع أول السورة الأخرى، فيقرأ آخر السورة، ثم يتوقف، ثم يقرأ البسملة ويصلها بأول السورة الأخرى.



الوجه الثالث: وصل الجميع.

أي: وصل آخر السورة بالبسملة مع وصل البسملة مع أول السورة الأخرى بغير توقف.

قال الإمام الشاطبي - رضي الله عنه -:
وَبَسْمَلَ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ بِسُنَّةٍ
رِجَالٌ نَمَوْهَا دِرْيَةً وَتَحَمُّلاَ
وَوَصْلُكَ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ فَصَاحَةٌ
وَصِلْ وَاسْكُتَنْ كُلٌّ جَلاَياَهُ حَصَّلاَ

هذا ويمتنع وصل الأول والثاني وقطع الثالث؛ أي: يمتنع وصل آخر السورة بالبسملة، ثم قراءة أول السورة الأخرى مقطوعًا عمَّا قبله؛ لأنَّ البسملة للافتتاح لا للاختتام، فيستثقل فعل هذا عند أئمة القراء، كما قال الإمام الشاطبي - رضي الله عنه -:
وَمَهْمَا تَصِلْهَا مَعْ أَوَاخِرِ سُورَةٍ
فَلاَ تَقِفَنَّ الدَّهْرَ فِيهَا فَتُثْقَلاَ

وأما عن سورة التوبة براءة، فيبتدأ بها بأحد وجهين:

الأول: قراءة الاستعاذة وقطعها عن أول السورة.

والثاني: وصل الاستعاذة بأول السورة، وأما عن حال سورة التوبة براءة مع آخر السورة التي قبلها سورة الأنفال، ففيها ثلاثة أوجه:

الأول: قطع آخر سورة الأنفال عن أول سورة التوبة.

والثاني: وصل آخر الأنفال بأول التوبة.

والثالث: السكت سكتة لطيفة على آخر الأنفال، ثم الوصل بأول التوبة



Facebook
More





<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://news.rsspump.com/" title="">news</a></div>

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sameh.fazerforum.com
شذاالجنة
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة


انثى

عدد المساهمات : 28
نقاط : 2601
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
sms sms : لا تنس ذكر الله

مُساهمةموضوع: رد: الاستعاذة والبسملة تعلم التجويد    الخميس مارس 07, 2013 7:09 am

جزاكم الله خيرا اخي ونفع بكم
يوجد حاله اذا اتيت بالاستعاذه في وسط السورة فاذا كانت الاية تبدا بلفظ الجلال الله او ضمير يعود علي لفظ الجلاله ا و علي اسم الرسول فيكون الواجب ان تاتي بالبسملة حتي تفصل بين الاستعاذة وبين الاية التي تبدا بلفظ الجلاله
والعله في ذلك ان الاستعاذه معنها الاعتصام والالتجاء بالله من الشيطان فكيف تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثم تذكر لفظ الجلاله ؟ لهذا كانت هنا البسملة واجبة للفصل بين الاستعاذة والاية التي تبدا بالفظ الجلاله
ايضا يوجد حكم اخري يمتنع قول البسملة اذا بدات ايه تكون لفظ الشيطان مثل قولة تعالي (الشيطان يعدكم الفقر) وهذا لما فيه من البشاعة ان تذكر رحمة الله في قولك بسم الله الرحمن الرحيم ثم تذكر لفظ الشيطان






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامح احمد
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

ذكر

عدد المساهمات : 3552
نقاط : 12587
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 01/04/1987
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
العمر : 30
المزاج : معتدل
sms sms : لا تنس ذكر الله
تعاليق : الله ربي

مُساهمةموضوع: رد: الاستعاذة والبسملة تعلم التجويد    الخميس مارس 07, 2013 7:55 am

شذاالجنة كتب:

جزاكم الله خيرا اخي ونفع بكم
يوجد حاله اذا اتيت بالاستعاذه في وسط السورة فاذا كانت الاية تبدا بلفظ الجلال الله او ضمير يعود علي لفظ الجلاله ا و علي اسم الرسول فيكون الواجب ان تاتي بالبسملة حتي تفصل بين الاستعاذة وبين الاية التي تبدا بلفظ الجلاله
والعله في ذلك ان الاستعاذه معنها الاعتصام والالتجاء بالله من الشيطان فكيف تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثم تذكر لفظ الجلاله ؟ لهذا كانت هنا البسملة واجبة للفصل بين الاستعاذة والاية التي تبدا بالفظ الجلاله
ايضا يوجد حكم اخري يمتنع قول البسملة اذا بدات ايه تكون لفظ الشيطان مثل قولة تعالي (الشيطان يعدكم الفقر) وهذا لما فيه من البشاعة ان تذكر رحمة الله في قولك بسم الله الرحمن الرحيم ثم تذكر لفظ الشيطان


جزاكي الله خيرا"

عل الاضافة

وتقبل الله منة ومنكم صالح الاعمال


Facebook
More





<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://news.rsspump.com/" title="">news</a></div>

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sameh.fazerforum.com
 
الاستعاذة والبسملة تعلم التجويد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الاتحاد الاسلامى الدعوية :: شبكة الاتحاد الاسلامي الدعوية :: القرآن وعلومه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: