شبكة الاتحاد الاسلامى الدعوية
عزيزي الزائر يسعدنا ويشرفنا انضمامك معانا ونتمني توصلك الدائم
ونتمني قضاء اسعد الاوقات اذا كانت هذة زيارتك الاولي للمنتدي يسعدنا تسجيلك معانا

واذا كنت عضو في المنتدي قم بتسجيل الدخول حتي تستطيع المشاركة



 
الرئيسيةالرئيسية  الربح من الانترنت  العلاج بالاعشاب  أفضل مواضيع اليوم  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الإسراء كان بجسد النبي وروحه يقظة لا مناما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامح احمد
الادارة العامة
الادارة العامة


ذكر

عدد المساهمات : 3552
نقاط : 12349
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 01/04/1987
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
العمر : 29
المزاج : معتدل
sms sms : لا تنس ذكر الله
تعاليق : الله ربي

مُساهمةموضوع: الإسراء كان بجسد النبي وروحه يقظة لا مناما   الإثنين مارس 25, 2013 6:34 pm

الإسراء كان بجسد النبي وروحه يقظة لا مناما
الإسراء كان بجسد النبي وروحه يقظة لا مناما


سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ [الإسراء:1]

أيها الأحبة : إن معتقد أهل السنة والجماعة أن الإسراء كان بجسد النبي وروحه يقظة لا مناما .

لماذا ينكر ذلك من يعبدون العقل ؟!

ينكرون ذلك لعنصر الزمن كيف يقطع هذه المسافة التى يقطعها الناس فى شهور فى لحظات؟!!

وأنا أقول (( سبحان )) تنزيه لأفعاله وأسمائه وصفاته جل وعلا .

أى إذا كان الفعل من الله فنزهوا فعل الله عن فعلكم ونزهوا صفات الله عن صفاتكم ونزهوا قول الله عن قولكم .

الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ : والعبد لغة تطلق على الإنسان بروحه وبدنه لا يطلق لفظ العبد على الروح دون البدن ( الذي أسرى بعبده ليلاً) والسري : هو السير ليلا :

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ [الإسراء:1]

قال القاسمى رحمه الله : دلت هذه الآية على ثبوت الإسراء وهو سير النبي إلى بيت المقدس ليلاً .

قال القاضي عياض : وذهب معظم السلف والمسلمين إلى أنه إسراء بالجسد وفى اليقظة وهو الحق .

قال : والصحيح إن شاء الله أنه إسراء بالجسد والروح في القصة كلها وعليه تدل الآية وصحيح الأخبار والاعتبار .

ولا يعدل عن الظاهر والحقيقة إلى التأويل إلا عند وجود نص أو قرينة تدل على أن الظاهر غير مراد إذ لو كان مناماً لقال بروح عبده ولم يقل بعبده .

وقوله تعالى : ما زاغ البصر وما طغى ولو كان مناماً لما كان فيه آية ولا معجزة، ولما استبعده الكفار ولا كذبوه فيه ، ولا ارتد به ضعفاء من أسلم وافتتنوا به ، إذ فعل هذا فى المنامات لا ينكر .

بل لم يكن ذلك منهم إلا وقد علموا أن خبره إنما كان عن جسمه وحال يقظته

ومما يدل على أنه كان يقظة كذلك ما رواه البخاري عن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما أنه سمع رسول الله يقول : (( لما كذبتني قريش قمت فى الحَّجر فجلى الله بيت المقدس فطفقت أخبرهم عن آياته وأنا أنظر إليه )) (1)

فلو أنه أخبرهم بأنها رؤيا رآها لما اختبروه بالسؤال عن آياته وعلاماته وهذه أيضاً معجزة ثانية لرسول الله



فيا أيها الأحبة الكرام : وبدأت الرحلة من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ، وفى المسجد الأقصى دخل النبي المسجد وصلى ركعتين وبعدما خرج وجد جبريل يقدم له إنائين إناءً من لبن وإناءً من خمر فأختار النبي اللبن فقال له جبريل قد أصبت الفطرة يا محمد .

ثم تبدأ رحلة المعراج ولنرجع مرة أخرى إلى حديث أنس فى صحيح البخارى .

يقول ثم عرج بنا إلى السماء فاستفتح جبريل ، فقيل : من أنت ؟ قال : جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، قيل : وقد بعث إليه ؟ قال : قد يعث إليه ، ففتح لنا فإذا أنا بآدم ، فرحب بى ودعا لى بخير .

ثم عرج بنا إلى السماء الثانية فاستفتح جبريل عليه السلام ، فقيل : من أنت ؟
قال : جبريل .

قيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، قيل : وقد بعث إليه ؟ قال : قد بعثت إليه .

ففتح لنا فإذا أنا بابني الخالة عيسى ابن مريم ، ويحي بن زكريا صلوات الله عليهما ، فرحبا بي ودعوا لي بخير .

ثم عرج بى إلى السماء الثالثة فاستفتح جبريل فقيل : من أنت ؟ قال: جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد . قيل : وقد بعث إليه ؟ قال : قد بعث إليه ، ففتح لنا فإذا أنا بيوسف عليه السلام إذا هو قد أعطى شطر الحسن فرحب ودعا لى بخير .

ثم عرج بنا إلى السماء الرابعة ، فاستفتح جبريل فقيل : من هذا ؟ قال : جبريل .قيل ومن معك ؟ قال : محمد . قيل : وقد بعث إليه ؟ قال قد بعث إليه ففتح لنا .

فإذا أنا بإدريس ، فرحب ودعا لى بخير ، قال الله عز وجل (( ورفعناه مكاناً عليا ))

ثم عرج بنا إلى السماء الخامسة فاستفتح جبريل فقيل : من هذا ؟ قال : جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد . قيل : وقد بعث إليه ؟ قال : قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بهارون عليه السلام فرحب ودعا لى بخير .

ثم عرج بنا إلى السماء السادسة فاستفتح جبريل فقيل : من هذا ؟ قال : جبريل . قيل ومن معك ؟ قال: محمد . قيل : وقد بعث إليه ؟ قال : قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بموسى عليه السلام فرحب ودعا لى بخير .

ثم عرج بنا إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل فقيل : من هذا ؟ قال : جبريل، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، قيل : وقد بعث إليه ؟ قال : قد بعث إليه ، ففتح لنا فإذا أنا بإبراهيم عليه السلام ساندا ظهره إلى البيت المعمور وإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه .

ثم ذهب بى إلى سدرة المنتهى وإذا ورقها كآذان الفيلة وإذا ثمرها كالقلال ، قال : فلما غشيها من أمر الله ما غشيها تغيرت فما أحد من خلق الله يستطيع أن ينعتها من حسنها .

فأوحى الله إلىَّ ما أوحى فعرض على خمسين صلاة فى كل يوم وليلة .

فنزلت إلى موسى عليه السلام فقال : ما فرض ربك على أمتك ؟ قلت : خمسين صلاة قال : إرجع إلى ربك فاسأله التخفيف فأن أمتك لا يطيقون ذلك ، فأنى قد بلوت بنى إسرائيل وخبرتهم . قال : رجعت إلى ربى فقلت : يارب خفف عن أمتي

فحط عنى خمساً فرجعت إلى موسى فقلت : حط عنى خمساً .
قال : إن أمتك لا يطيقون ذلك فأرجع إلى ربك فاسأله التخفيف .

قال : فلم أزل أرجع بين ربى تبارك وتعالى وبين موسى عليه السلام ، حتى قال: يا محمد أنهم خمس صلوات كل يوم وليلة . لكل صلاة عشر فذلك خمسون صلاة ، ومن هَمَّ بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له عشراً ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب شيئا .

فإن عملها كتبت سيئة واحدة .

قال : فنزلت حتى انتهيت إلى موسى عليه السلام فأخبرته فقال : ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فقال رسول الله فقلت : قد رجعت إلى ربى حتى استحيت منه(1) .

وهكذا أيها الأحبة تنتهي رحلة المعراج

من محاضرة الشيخ محمد حسان في ظلال الاسراء والمعراج


Facebook
More





<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://news.rsspump.com/" title="">news</a></div>

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sameh.fazerforum.com
 
الإسراء كان بجسد النبي وروحه يقظة لا مناما
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الاتحاد الاسلامى الدعوية :: شبكة الاتحاد الاسلامي الدعوية :: منتدي الاسلام العام-
انتقل الى: