شبكة الاتحاد الاسلامى الدعوية
عزيزي الزائر يسعدنا ويشرفنا انضمامك معانا ونتمني توصلك الدائم
ونتمني قضاء اسعد الاوقات اذا كانت هذة زيارتك الاولي للمنتدي يسعدنا تسجيلك معانا

واذا كنت عضو في المنتدي قم بتسجيل الدخول حتي تستطيع المشاركة



 
الرئيسيةالرئيسية  الربح من الانترنت  العلاج بالاعشاب  أفضل مواضيع اليوم  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

  مهرها القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورالايمان
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي


انثى

عدد المساهمات : 378
نقاط : 3010
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 15/05/1989
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
العمر : 27
الموقع : طريق الى الله
المزاج : الحمدالله رايق
sms sms : لا تنس ذكر الله
تعاليق : جميلة جدا وانا سعيده بى اسرتى الجديده

مُساهمةموضوع: مهرها القرآن    الثلاثاء مارس 26, 2013 4:16 pm


قال الامام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه:
عن سهل بن سعد قال اتت امرأة الى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت:
انها وهبت نفسها لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم؛
فأطرق النبي رأسه كأن لم يكن له بها حاجة؛
فقال رجل :يا رسول الله ان لم يكن لك بها حاجة فزوجنيها؛
فقال:اعطها ثوبا؛قال:لآجد؛قال :اعطها ولو خاتما من حديد.
فاعتل الرجلءيعني اعتذرءفقال:ما معك من القرآن؟قال:سورة كذاوكذا.
قال النبي عليه السلام:زوجتكها بما معك من القرآن.

قال الشيخ العثيمين رحمه الله:ما معنى قوله:
زوجتكها بما معك من القرآن؟هل المعنى زوجتكها لأنك حافظ للقرآن فتكون الباء سببية
او زوجتكها على ان تعلمها ما معك من القرآن فتكون الباء للعوض؟ا
لثاني هو ظاهر صنيع البخاري رحمه الله لأنه علمها وهو كذلك وفي هذا دليل على جواز جعل تعليم القرآن مهرا.

وللحديث فوائد:

*ومنهآن النكاح لابد فيه من مهر وان قل.ما الدليل؟

لأن الرسول سأله هل عنده شئ ليصدقها وان تزوج الانسان المرأة على ان لامهر
عليه يبطل الشرط او العقد. بيان ان الانسان ينبغي ان ينظر الى الامور
بواقع العقل المعقول لا بواقع الخيال وجهه:انه لما قال ازاري هذا كونه
يجعله مهرا لها من باب الخيال فالواقع انه ما يمكن ان يكون مهرا.

ومن فوائد الحديث ايضا جواز جعل القرأن مهرا لقوله"
ماذا معك من القرآن".
* ومنه ايضا دليل على جواز تعليم القرآن مهرا فأذا قلت هذا في حال العدم
يعني فقدان المال فنقول مالا يصح ان يكون عوضا لم يصح لا في حال العدم ولا
في حال الوجود
ارأيت لو جعلت الخمر مهرا هل يصح؟لا يصح مطلقا فكذلك تعليم القرأن ثم ان
تعليم القرأن له نظير في زواج موسى عليه السلام فأن موسى عليه السلام تزوج
احدا بنتي صاحب مدين بأي شئ؟ بأن يرعى الغنم ثمان سنين
فأن اتم عشرا فمن عنده وهذا عمل

.من كتاب(فضائل القرآن لأبن كثير رحمه الله شرح الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى)
بتصرف















كن كالنخيل العالي يرمونه الناس بالحجاره فيأتيهم بأفضل الثمار


Facebook
More


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مهرها القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الاتحاد الاسلامى الدعوية :: شبكة الاتحاد الاسلامي الدعوية :: منتدي الاسلام العام-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: